عاجل ***تابعونا على الموقع الجديد WWW.ALBUSS.NET ***تابعونا على الموقع الجديد WWW.ALBUSS.NET ***تابعونا على الموقع الجديد WWW.ALBUSSP.NET ***تابعونا على الموقع الجديد WWW.ALBUSS.NET
الأربعاء، يناير 25، 2012
 
خطوة اولى لكسر كابوس التوطين تحمي كرامة الفلسطيني 
على الدولة تحمل مسؤولياتها تجاه اللاجئين وحقوقهم 



 جال وزير الشؤون الاجتماعية وائل ابو فاعور، ظهر اليوم، في مخيم برج البراجنة، حيث اطلع على الاوضاع الاجتماعية للشعب الفلسطيني داخل المخيم وعلى مؤسسات وكالة غوث اللاجئين الفلسطينيين في لبنان "الانروا" والمؤسسات الاهلية.

بعدها وقع ابو فاعور اتفاقية بعنوان "الكرامة للجميع" مع المدير العام ل"الانروا" في لبنان سلفاتوري لومباردو، في قاعة جمعية "احلامنا"، في حضور أمين سر فصائل منظمة التحرير وحركة "فتح" في لبنان فتحي ابو العردات، ممثلي فصائل منظمة التحرير الفلسطينية وقوى التحالف الفلسطيني، ممثلي اللجان الشعبية والمؤسسات والجمعيات الاهلية الفلسطينية وعدد من الفاعليات ومسؤولي المخيم.

سلفاتوري

والقى سلفاتوري كلمة قال فيها: "نحن سعداء اليوم لسببين اساسيين: الاول، منذ وقت طويل لم يتسن لوزير في الحكومة اللبنانية زيارة مخيم فلسطيني، نأمل ان تكون هذه الزيارة بادرة خير، ويفتح الوزير ابو فاعور الطريق امام وزراء اخرين لزيارة المخيمات. والسبب الثاني، توقيع هذه الاتفاقية مع وزارة الشؤون الاجتماعية اللبنانية، من الممكن ان تكون اتفاقية صغيرة، لكنها المرة الاولى التي نوقع فيها اتفاقية بهذا الشكل مع الحكومة اللبنانية. وهذه الاتفاقية تنص على الدعم الفني والتقني للاشخاص الاكثر عرضة للخطر، لا سيما الدعم الذي ستقدمه وزارة الشؤون الاجتماعية للاشخاص المعوقين، للايتام، وللاشخاص الذين هم ضحايا العنف، وهذا أمر مهم بالنسبة لنا. واعتقد ان الاختبار الاكبر ليس هذه الزيارة وهذا التوقيع، انما غدا عندما نعمل سويا لتقديم خدمات اكبر للاجئين الفلسطينيين".

دبور

والقى سفير فلسطين في لبنان أشرف دبور كلمة قال فيها: "من هذا المخيم الذي يعاني اهله كباقي مخيمات اللاجئين، الحرمان من ابسط مقومات الحياة، والتي كفلتها القوانين الدولية كافة. نتقدم من المعنيين كافة بالمتابعة والاهتمام، بالتخفيف من معاناة الشعب الفلسطيني في لبنان، ومحاولة ايجاد الحلول للعديد من القضايا".

اضاف: "ابرزت احدث الدراسات حول ظاهرة الفقر بين ابناء الشعب الفلسطيني في لبنان، والتي اجرتها الجامعة الاميركية في بيروت بالتعاون مع وكالة "الانروا" على تنامي هذه الظاهرة، واظهرت ان نسبة 66,6% منهم في حال الفقر، بينما يعاني 6,6 من حال الفقر الشديد، وهذه الارقام والاحصائيات تدل على ان اللاجئين الفلسطينيين في لبنان هم الافقر على مستوى منطقتنا العربية وربما العالم كله، حيث تصل نسبة البطالة الى حدود 57% بين اللاجئين وهي السبب الرئيسي لحال للفقر". 

تابع: "ان توقيع مذكرة التفاهم بين وكالة "الانروا" ووزارة الشؤون الاجتماعية، يأتي ضمن احدى اوجه العلاج للمشكلة على قاعدة تمكين المحتاج من صيد سمكة بدل من اطعامه اياها، وعلى نفس القاعدة، وبتوجيهات من سيادة الرئيس محمود عباس جاء مشروع التمكين الاقتصادي للاجئين الفلسطينيين في لبنان على اساس تقديم قروض لتمويل مشاريع صغيرة ومنتجة للدخل لسكان المخيمات والتجمعات الفلسطينية للحد من سوء الاوضاع الاقتصادية الصعبة التي يعيشونها".

وقال دبور: "ان اندماج ذوي الاحتياجات الخاصة من ابناء شعبنا الفلسطيني في لبنان، والاكثر عرضة للخطر ببرامج وزارة الشؤون الاجتماعية اللبنانية، وشملهم بالرعاية يخفف من العبء الملقى على عائلاتهم والتي تعاني بالاساس من مشاكل اقتصادية كبيرة. فقد اثبتت التجارب ان صمود وقدرة المجتمع على تحمل المصاعب انما تعود لاكثر من ميزة وخاصية، ولكن السر الاساس هو التكافل والتضامن، ويأتي هنا الفضل للارادة المثابرة والمصممة على متابعة الجهود الخيرة من اشخاص احبوا فعل الخير، ومن هنا نثمن خطواتكم البناءة. ولنعمل معا لرفع المعاناة عن ابناء شعبنا الفلسطيني، ونجدد التأكيد على التعاون المشترك مع الحكومة اللبنانية بالتنسيق مع لجنة الحوار اللبناني - الفلسطيني وبالتعاون والتنسيق مع وكالة "الانروا". ولنذكر المجتمع الدولي بمسؤولياته تجاه شعبنا، ودعم صموده لرفع مستواه المعيشي والاجتماعي لحين العودة الى الديار".

ابو فاعور

والقى ابو فاعور كلمة قال فيها: "تعودنا جميعا ان نستدعي الفلسطيني الى الفنادق الفخمة للمشاركة في ورش العمل وجلسات النقاش والحوار، ومن ثم يعود الى بؤسه في المخيمات. اردنا بالشكل الاول ان نخالف هذا التقليد بان نأتي الى المخيم. وما شاهدته ليس غريبا لأنني من الاشخاص الذين يترددون الى المخيمات، واعتبر ان من يريد ان يكتشف انسانيته مجددا لا بد له من زيارة المخيمات الفلسطينية في لبنان".

تابع: "ان المشاهد التي رأيتها ويعيشها الفلسطيني في كل يوم أقل ما يقال عنها انها مخجلة لنا جميعا، مخجلة لزعماء العالم الذين يتحدثون بالديموقراطية وبالتغيير والثورات فيما هم يستقبلون قادة اسرائيليين على اعتبار انهم رجال دولة وليسوا قتلة ومجرمين، والكل يتناسى ان دولة اسرائيل قامت على انقاض واحلام الشعب الفلسطيني، وهذا البؤس الذي يعيشه الفلسطيني، المسؤوليات متعددة، لكن المسؤولية الكبرى والاساسية تقع على اسرائيل وعلى قادة العالم الذين يسايرون اسرائيل، ويغطون جرائمها وقتلها، وجريمتها الكبرى التي هي دولة اسرائيل، دولة اسرائيل كانت وستبقى لنا اكبر جريمة في التاريخ، وما يحدث مع الشعب الفلسطيني من معاناة، اساسها ومردها الى جريمة كبرى اسمها قيام دولة اسرائيل".

اضاف: "الزيارة اليوم هي لتوقيع اتفاقية تفاهم مع "الاونروا" وانا ادعو زملائي الوزراء الى زيارة المخيمات ليطلعوا على المعاناة التي يعيشها الفلسطيني، ليروا المنازل المعرضة للانهيار فوق رؤوس ساكنيها، ليروا المرضى الذين يحتاجون الدواء ولا يجدونه، المرأة المسنة التي تحتاج الى العلاج والعون والاطفال المحتاجين.
ان المذكرة التي ستوقع اليوم هي من ضمن معايير ميزان الذهب اللبناني الذي يعيش كوابيس التوطين ليل نهار، استطعنا ان نتوصل الى بعض البنود التي يمكن ان نعمل عليها سويا مع "الانروا" لما يضمن رعاية وتأهيل وحماية ومساعدة الاطفال الفلسطينيين والمسنين الذين ربما يكونوا اكثر عرضة لاي عمليات اعتداء او انحراف، عبر صندوق خاص موجود لدى "الانروا" تتولى ادارة هذا الصندوق وزارة الشؤون الاجتماعية قدر المستطاع لمساعدة ابناء المخيمات، حيث سنتمكن من معالجة اوضاع هذه الفئات الضعيفة اضافة الى شؤون المخيمات الفلسطينية في كل النشاطات والحملات التي تقوم بها الوزارة".

ختم: "آن الاوان ان نخرج من نظرية الفصل، وهي نظرية واهية وساذجة، ما معنى ان نكافح المخدرات في برج البراجنة ولا نكافحها في مخيم برج البراجنة؟ كذلك الامر بالنسبة الى مار الياس والكولا ولا نعالجها في مخيم مار الياس؟. هل سيكون الشعب اللبناني في منأى عن ظاهرة المخدرات؟ آن الاوان ان نخرج من هذه النظرية الواهية العنصرية التي تحمي المواطن اللبناني بتواجد المخدرات فقط داخل المخيمات، بل هي منتشرة في لبنان بأكمله، وعلى الدولة اللبنانية ان تخرج من كابوس التوطين الذي يعيق علينا ان نقوم بما يحمي كرامة الفلسطيني وحقوقه، ولكنه يحمي ايضا سلامة اللبناني والمجتمع اللبناني. هذه الاتفاقية التي توقع اليوم، اعرف انها متواضعة وانها لا تفي بالغرض المطلوب، لكن آمل ان تكون الخطوة الاولى على طريق كسر الكوابيس التي اصبحت هاجس الفلسطيني، المضرة للبناني، ولا تستوي مع منطق الامور ولا مع كرامة الفلسطيني وحقوقه، على الدولة ان تتحمل مسؤولياتها تجاه الشعب الفلسطيني بضمان حقوقه وكرامته". 

وختم اللقاء بتوقيع الاتفاقيه بين لمباردو وابو فاعور.



وطنية - 24/1/2012










أن الموقع لا يدرج أي تعليق يتضمن كلاما ً بذيئاً أو تجرح على أي شخص أو جهة أو

هيئة كما لا ينشر التعليقات التي تثير العصبيات الطائفية أو المذهبية والسياسية .

تنويه أن الموقع لا ينتمي إلى أي جهة سياسية ولا محسوب على أي جهة أو تنظيم

معين .

ملاحظة : للتعليق يوجد فراغ للتعليق بإسم ضع مجهول واكتب تعليقك وفي النهاية

اكبس تعليق.

0 التعليقات:

محلات ابو عياش مخيم البص-03033036

محلات ابو عياش مخيم البص-03033036
اجمل واروع لوحات خشبية او لمبادير اضاءة

ناصر للكهرباء

ناصر للكهرباء
03013037

تابعونا على موقع مخيم البص الجديد

تابعونا على موقع مخيم البص الجديد
WWW.ALBUSS.COM

Translate

بحث هذه المدونة الإلكترونية

تابعونا على الفيس فوك

تابعونا على الفيس فوك
FACEBOOK AL BUSS

الصفحة الدينة

الصفحة الدينة
صلوا على رسول الله

باسل ناصر عبد الرازق

باسل ناصر عبد الرازق
باسل ناصر عبد الرازق

كنان نبيل الزنغري

كنان نبيل الزنغري
كنان نبيل الزنغري

رواد العيسى وابنه علي

رواد العيسى وابنه علي
رواد العيسى وابنه علي

علي عبد الكريم سالم

علي عبد الكريم سالم
علي عبد الكريم سالم

علي رامي الجمل

علي رامي الجمل
علي رامي الجمل

اكرام يونس العلي

اكرام يونس العلي

حسين علي شريف

حسين علي شريف

السيد اسامة بركات واولادة

السيد اسامة بركات  واولادة

احمد عبد الرحمن ابو عياش

احمد عبد الرحمن ابو عياش

اسامه محمد العبد الله

اسامه محمد العبد الله
اسامه محمد العبد الله

مختار البص

مختار البص

اسماعيل عبد الرازق

اسماعيل عبد الرازق
حفلات - أعراس - اعياد ميلاد

SALEM SAT

SALEM SAT

SALEM NET

SALEM NET

لاجئ نت

لاجئ نت
www.laji-net.net

موقع sourbusiness

موقع sourbusiness
بيع وشراء الاعلانات المبوبة

رابطة المعلمين الفلسطينين في لبنان

أرشيف المدونة الإلكترونية

يتم التشغيل بواسطة Blogger.