عاجل ***تابعونا على الموقع الجديد WWW.ALBUSS.NET ***تابعونا على الموقع الجديد WWW.ALBUSS.NET ***تابعونا على الموقع الجديد WWW.ALBUSSP.NET ***تابعونا على الموقع الجديد WWW.ALBUSS.NET
الثلاثاء، يناير 31، 2012
"150 عاما على ميلاد جرجي زيدان.. قرن ونصف من التنوير".
احتفى معرض القاهرة الدولي للكتاب الاحد بمرور 150 عاما على ميلاد الكاتب المسيحي العربي جرجي زيدان الذي كان اول من نبه من "الخطر الصهيوني" على ارض فلسطين قبل صدور وعد بلفور.
واقيمت الاحتفالية في إطار ندوة خصصت له تحت عنوان "150 عاما على ميلاد جرجي زيدان.. قرن ونصف من التنوير".
فتحدث مدير الندوة ورئيس مجلس ادارة دار "الهلال" التي اسسها زيدان عام 1892 الكاتب والمؤرخ حلمي النمنم لافتا إلى ان "جرجي زيدان كان اول من حذر من خطر الحركة الصهيونة على ارض فلسطين في كتابه +رحلة الى فلسطين+ حيث زار كل المستوطنات وكتب حلقات عدة في +الهلال+ اشار خلالها إلى ان فلسطين ستضيع اذا استمرت الحال على ما هي عليه".
اضاف النمنم "ولعل ما حدث بعد ذلك من صدور وعد بلفور وضياع جزء كبير من فلسطين عام 1948 وما تلاه من مآس فلسطينية، تجعل ما قاله جرجي زيدان نبوءة تحققت".
وتطرق النمنم في كلمته الى سيرة حياة زيدان قائلا انه "احد الاعمدة المستنيرة في الثقافة العربية. فقد قصد مصر لدراسة الطب وهو لا يملك المال. لكنه عمل في الصحافة واسس مجلة +الهلال+ ولعب دورا مهما كمؤرخ للتراث الاسلامي والعربي. ومن بين أبرز كتبه في هذا المجال +تاريخ التحدث الاسلامي+".
وتابع النمنم أن ذلك يأتي إلى جانب "مشروعه الضخم في كتابة التاريخ الاسلامي على شكل روائي فى 21 مؤلفا. وكنا في دار +الهلال+ قد اصدرنا رواية +الحجاج بن يوسف الثقفي+ احتفلا بذكرى ميلاده ال 150، الا انها نفذت فور صدورها".
واوضح النمنم ان "كتاب زيدان +تاريخ مصر في العصر العثماني+ وهو عبارة عن مجموعة من المحاضرات كان يلقيها لطلبة كلية الاداب عند افتتاح الجامعة المصرية، يعتبر اضافة مهمة في المكتبة العربية. لكن طيور الظلام في تلك الفترة هاجموا تدريسه للتاريخ الاسلامي في حين أنه مسيحي، ما أدى فى النهاية الى غلبة المتعصبين الاسلاميين واعتذار جرجي زيدان عن إلقاء هذه المحاضرات. في المقابل لم يعارضوا تدريس المستشرقين في الجامعة".
من جانبه اعتبر رئيس تحرير مجلة الهلال عادل عبد الصمد ان "زيدان جسد روح الثورة من خلال مجلة +الهلال+ التي صدرت عام 1892 لتشق الطريق امام مشروع ثقافي مهم. فقدم من خلال المجلة عددا كبيرا من الترجمات الاجنبية والعربية ودعى إلى الحفاظ على الثقافة الشرقية، مع الاخذ بعين الاعتبار كل ما هو حديث ومفيد. كذلك اهتم بنظرية داروين +النشوء والارتقاء+ وكان مؤمنا بالاختلاف وفتح المجلة امام نقاشات معارضي هذه النظرية ومؤيديها".
واوضح عبد الصمد ان "جرجي زيدان كان من ابرز المدافعين عن حرية الصحافة وكذلك عن تحرر المرأة، فسبق في ذلك محرر المرأة المصري قاسم امين. وعلى الرغم من انه توفي وهو لم يبلغ بعد الخمسين من عمره، الا انه قدم اعمالا جليلة استكملها من بعده أبنائه اميل وشكري. فصدرت +الكواكب+ ومجلة +سمير+ للاطفال و+المصور+ وكتاب +الهلال+ ورواية +الهلال+".
اما الكاتب والمؤرخ احمد الطماوي فقد كشف عن ابداع زيدان الشعري ومواقفه في ما يتعلق بالقصيدة العربية كونه كان ايضا يكتب الشعر. وقال أن جرجي زيدان "نادى بوحدة القصيدة لتجاوز استهلالات العرب لقصائدهم من غزل او خمريات"، مشيرا الى انه "يجب التركيز على هذا الجانب في شخصية زيدان حيث ما زالت علاقته بنظم الشعر مجهولة لدى كثيرين، وكذلك مواقفه النقدية تجاه الشعر والادب والمسرح".
إلى ذلك اعتبر استاذ النقد في جامعة حلوان حامد ابو احمد أن "زيدان هو صاحب إرادة قوية، فقد قصد مصر وشيد هذه المؤسسة العملاقة وكان مؤرخا عميق الدراسة كما نرى في كتبه من قبيل +تاريخ العرب قبل الاسلام+ و+التمدن فى العالم الإسلامى+".

أن الموقع لا يدرج أي تعليق يتضمن كلاما ً بذيئاً أو تجرح على أي شخص أو جهة أو

هيئة كما لا ينشر التعليقات التي تثير العصبيات الطائفية أو المذهبية والسياسية .

تنويه أن الموقع لا ينتمي إلى أي جهة سياسية ولا محسوب على أي جهة أو تنظيم

معين .

ملاحظة : للتعليق يوجد فراغ للتعليق بإسم ضع مجهول واكتب تعليقك وفي النهاية

اكبس تعليق.

0 التعليقات:

محلات ابو عياش مخيم البص-03033036

محلات ابو عياش مخيم البص-03033036
اجمل واروع لوحات خشبية او لمبادير اضاءة

ناصر للكهرباء

ناصر للكهرباء
03013037

تابعونا على موقع مخيم البص الجديد

تابعونا على موقع مخيم البص الجديد
WWW.ALBUSS.COM

Translate

بحث هذه المدونة الإلكترونية

تابعونا على الفيس فوك

تابعونا على الفيس فوك
FACEBOOK AL BUSS

الصفحة الدينة

الصفحة الدينة
صلوا على رسول الله

باسل ناصر عبد الرازق

باسل ناصر عبد الرازق
باسل ناصر عبد الرازق

كنان نبيل الزنغري

كنان نبيل الزنغري
كنان نبيل الزنغري

رواد العيسى وابنه علي

رواد العيسى وابنه علي
رواد العيسى وابنه علي

علي عبد الكريم سالم

علي عبد الكريم سالم
علي عبد الكريم سالم

علي رامي الجمل

علي رامي الجمل
علي رامي الجمل

اكرام يونس العلي

اكرام يونس العلي

حسين علي شريف

حسين علي شريف

السيد اسامة بركات واولادة

السيد اسامة بركات  واولادة

احمد عبد الرحمن ابو عياش

احمد عبد الرحمن ابو عياش

اسامه محمد العبد الله

اسامه محمد العبد الله
اسامه محمد العبد الله

مختار البص

مختار البص

اسماعيل عبد الرازق

اسماعيل عبد الرازق
حفلات - أعراس - اعياد ميلاد

SALEM SAT

SALEM SAT

SALEM NET

SALEM NET

لاجئ نت

لاجئ نت
www.laji-net.net

موقع sourbusiness

موقع sourbusiness
بيع وشراء الاعلانات المبوبة

رابطة المعلمين الفلسطينين في لبنان

أرشيف المدونة الإلكترونية

يتم التشغيل بواسطة Blogger.