عاجل ***تابعونا على الموقع الجديد WWW.ALBUSS.NET ***تابعونا على الموقع الجديد WWW.ALBUSS.NET ***تابعونا على الموقع الجديد WWW.ALBUSSP.NET ***تابعونا على الموقع الجديد WWW.ALBUSS.NET
الثلاثاء، ديسمبر 27، 2011

 لماذا سمي مخيم المعشوق





















 تصوير:محمد عبد الرازق

·       لماذا سمي مخيم المعشوق :
هذه التسمية ترجع الى الحكم العثماني حيث كانت قبيله من الاتراك تسكن التلال .وحصلت قصة حب كبيرة بين شاب وشابه.والقصة التي عاشوها تشبه القصص المذكورة بالرويات مثل قيص وليلي.
لكن هذا الحب لم يتوج بالزواج بل تعرض للقتل حيث قتل الحبيبين بنفس اليوم دون معرفة الاسباب ففي حينها خرجت الاهالي وبأعلى الاصوات تصرخ وتقول مات العاشقين.
بعد ذلك قامت عشيرتهم بدفنهم وشيد لهم مقام وأصبحت قصتهم تنقلها الاجيال والمقام تحول الي مقام تزوره  الزائرين.واصبح المكان التي نعيش فيه أسمه المعشوق تخليدا" للقصه التي عاشوها وتخليدا" لذكرهم .
مساحة المعشوق 1 كلم ويبعد عن مدينة  صور كيلو متر يحده من الشرق مخيم برج الشمالي ومن الغرب مدينة صور ومن الشمال المشروع الاخضر ومن الجنوب الحوش . يوجد في المعشوق مدرسة الطنطوره ومجمع الشهيد ابو جهاد الوزير يضم جامع ورياضة اطفال ومستوصف الكرامه . ويوجد مقبره في المخيم . ويوجد حسينيه وجامع لجمعية تربيخا وتوجد جمعيات للاهالي المقيمه في المعشوق .
·       نشأت مخيم المعشوق
أنشئ مخيم المعشوق سنة 1950 وأقيم على ارض زراعية تابعة للدوله اللبنانيه .وهناك جزء منه وهو بالمنطقة العليا في المخيم وهو المقام والمنطقة المحيطه به  تابعه لوزارة الاوقاف الاسلامية .
·       سكان المعشوق
يسكن في مخيم المعشوق لاجئون من قضاء عكا وصفد .وهم من قرى (الغابسية –الدامون - قديثا – الشيخ داود – وتربيخا ) أصول هذه القرى كانوا يعملون في مجال الزراعة وتربية المواشي والحمضيات والصناعة الخفيفة وهي صناعة الحسر ولهذا اختار الاجئون  هذا المكان لانه متوفر فيه مقومات الحياة لهم ولماشيتهم ولصناعتهم . عدد سكان مخيم المعشوق هو (525) عائلة أي مايقارب 2500 نسمة وهناك عدد كبير من بلدة تربيخا والذين حصلوا على الجنسية البنانية وعددهم تقريبا وهو ثلث عدد سكان المخيم.
·       القوى المنظمة للمخيم :
شكلت الجنةالشعبية في المخيم في نهاية السبيعنيات وكان يعتبر العصر الذهبي لعمل اللجنه الشعبيه وكانت اللجنه الشعبيه بمسئوليه الشهيد محمود قاسم الملقب بي ابو أحمد عزو وكان اعضاء اللجنه من شخصيات وطنيه . كان المخيم يعاني من عدم وجود خدمات حيث ان الانروا لا تعترف فيه كمخيم بل تجمع للفلسطينين وحرمته من كافة الخدمات وكان الطلاب والمرضي يحصلون على هذه الخدمات في مخيم البص . فاستطاعت اللجنه ان ننشى مدرسه ابتدائية بتمويل من منظمة التحرير الفلسطنية والزمت الانروا بها بحيث تم فرز لها معلمين واصبحو اطفال المعشوق يتعلمون بمدرسة الطنطورة الابتدائية واستطاعت اللجنة ان تضغط على الانروا لفتح عيادة لطبابه يومين بالاسبوع وايضا استطاعت اللجنه ان تحفر بئرا ارتوازيا"
 وانشاء خزان مياه ومد شبكة مياه للمنازل وكان هذا بتمويل من م.ت.ف وتمكنت من انشاء شبكة للصرف الصحي .وهذة الشبكة قام بتمويلها الاتحاد الاوروبي وتمكنت اللجنة من حل مشكلة النفايات مع الاتفاق مع مؤسسه (المساعدات الشعبيه ) مقابل مبلغ شهريا تتقاضاه المؤسسه من اللجنه الشعبية بقيمة 40000 ل .ل شهريا .
وعندما استشهد الاخ أبو احمد عزو استلم أمين سر اللجنه أحمد الالومي أبو شادي وتمثل باللجنه فصائل اخرى من حزب الشعب الفلسطني و جبهة النضال الشعبي الفلسطيني وحركة فتح .
استطاعت اللجنه بالحفاظ على ما هو منجز وعمل صيانه للمشاريع الموجودة لكنها استطاعت تقديم مشاريع لترميم للمنازل وقدمت هذه المشاريع للمؤسسات الاوربية واستشهد ابوشادي الومي وحل محله أمين السر أياد العينين وشكلت اللجنه الشعبيه الحالية من :
أياد العينين أمين سر اللجنه الشعبية  رقم تلفون :03456329
غسان حليحل مسؤول المالية رقم تلفون :70628347
بسام رحيل مسؤول العلاقات حزب الشعب الفلسطيني رقم تلفون :70739063
علي سالم مسؤول العلاقات جبهة النضال رقم تلفون :03179230
حسين لوباني مسؤول الخدمات – مستقل  رقم تلفون :03408201
عبد السلام المدد مسؤول الخدمات – مستقل رقم تلفون :70499187
محمد المرشد جابي – مستقل رقم تلفون : لا يوجد
استطاعت اللجنه الحاليه بالاشراف على تنفيذ مشروع الترميم التي قامت بتنفيذه النروجيه .وهناك استكمال لعملية الترميم سينفذ قريبا  كما تمكنت اللجنه الشعبيه من حفر بئرا  أ رتوازيا" اخر بحيث يتم الاستفاده منه بحيث تعطل البئر الاول يتم الاستعانه بالاخر . وكما تمكنت اللجنه من تبديل الغاطسه اكثر من مره وقامت لصيانه شبكة الكهرباء والتي توفر الطاقة الكهربائية للمنازل .وقامت بانشاء غرفة من اجل تركيب مولد كهربائي كبير يتحمل ضغط الطاقة هل هذه التكاليفه المذكوره من اجل انجاز هذه المشاريع والتي كلفت اللجنه مبلغ ليس بقليل مازال ا لدين على اللجنه ومطلوب تسديده وللعلم بان اللجنه تعيش في ظروف صعبه ومطلوب ان تقدم جميع هذه الخدمات من جيابتها حيث ان اللجنه تقوم بجمع الجبايه منها شهريا بقيمة 6000 ل .ل للمنزل مقابل خدمات تقدمها اللجنه للعائله في قطاع المياه الى توفير المياه وصيانة الكهرباء والتخلص من النفايات وصيانة مجارير الصرف الصحي؛ وتجمع اللجنه شهريا من المخيم اقل من مليون ليرة لبنانية واحيانا اقل بكثير  اي بمعنى شخص الجبايه وشكل كبير عندما ينخفض مستوى الخدمات من اللجنه وهذا مراضاة خارج عن ارادة اللجنه على سبيل المثال حول النفايات والازمة التي عاشتها منطقة صور من جراء أغلاق مكب النفايات امام الجميع في صور وضواحيها وهذه خلقة ازمة ما بين اللجنه وبين السكان .لكن موخرا" حلت جزئيا" على فتح مكب في عين بعال .
·       مصاريف اللجنه
عامل المياه والذي يقوم بتشغيل المياه وتوزيعها  500000 ل.ل
اجرة عمال النفايات  400000 ل.ل
مازوت لتشغيل مولد المياه     200000 ل.ل
صيانة الكهرباء والمجارير 200000 ل.ل
مليون وثلاث مئة الف ليرة لبنانيه      1300000ل.ل
هذا يؤكد بان المصاريف اكثر من الجبايه من هنا تقع اللجنه بالديون المتراكمه عبر الاشهر .كان سابقا" تحل هذه الازمات من ماليه المنظمة لكن هذه الحلول الان غير متوفره لان منظمة التحرير الفلسطنية تعيش الازمة والمبلغ الذي يقدم من م.ت.ف للجنه هو 100000ل.ل مئة الف ليره لبنانيه شهريه للجنه .
·       المؤسسات الموجودة في المعشوق :
مركز طبي يعرف بمركز الكرامة التابع للهلال الاحمر الفلسطيني ومركز لرياض الاطفال 

المصدر :رئيس اللجنة الشعبية في تجمع المعشوق أبو علي اياد .








3 التعليقات:

غير معرف يقول...

انا من منطقة بيروت ولكن اعلم ان هناك مسجد على الطريق العام وانشا قبل مسجد الكرامة يدعى الوحدة الاسلامية لماذا لا يذكر في تقريركم وهل هو خارج حدود المعشوق واذا كن تريد ان تكون موضوعيا يجب ذكر الجميع دون تحييز وشكرا لكم

غير معرف يقول...

كلام غير دقيق ..أولا هناك أشخاص عملو في اللجنة الشعبية وخدموا أهل المعشوق كثيرا ولأنهم لا ينتمون إلى خط منظمة التحرير الإستسلامي لا يتم ذكرهم وثانيا تم ذكر أهالي المعشوق أنهم من الغابسية والدامون وتربيخا على أنهم من قضاء عكا وتم نسيان أهالي النهر قضاء عكا وهم أوائل من جاء إلى المعشوق هذا كله بسبب النزاع السياسي بين الطرف المفاوض مع الصهيوني والطرف المؤمن بالمقاومة

غير معرف يقول...

احسنت اخي الكاتب يجب عليهم ذكر مسجد الوحدة الإسلامية ولكن نحن نعلم نوايا قلوبهم جيدا فهم يكرهون الهواء الذي يتنفسه المقاومووون

محلات ابو عياش مخيم البص-03033036

محلات ابو عياش مخيم البص-03033036
اجمل واروع لوحات خشبية او لمبادير اضاءة

ناصر للكهرباء

ناصر للكهرباء
03013037

تابعونا على موقع مخيم البص الجديد

تابعونا على موقع مخيم البص الجديد
WWW.ALBUSS.COM

Translate

بحث هذه المدونة الإلكترونية

تابعونا على الفيس فوك

تابعونا على الفيس فوك
FACEBOOK AL BUSS

الصفحة الدينة

الصفحة الدينة
صلوا على رسول الله

باسل ناصر عبد الرازق

باسل ناصر عبد الرازق
باسل ناصر عبد الرازق

كنان نبيل الزنغري

كنان نبيل الزنغري
كنان نبيل الزنغري

رواد العيسى وابنه علي

رواد العيسى وابنه علي
رواد العيسى وابنه علي

علي عبد الكريم سالم

علي عبد الكريم سالم
علي عبد الكريم سالم

علي رامي الجمل

علي رامي الجمل
علي رامي الجمل

اكرام يونس العلي

اكرام يونس العلي

حسين علي شريف

حسين علي شريف

السيد اسامة بركات واولادة

السيد اسامة بركات  واولادة

احمد عبد الرحمن ابو عياش

احمد عبد الرحمن ابو عياش

اسامه محمد العبد الله

اسامه محمد العبد الله
اسامه محمد العبد الله

مختار البص

مختار البص

اسماعيل عبد الرازق

اسماعيل عبد الرازق
حفلات - أعراس - اعياد ميلاد

SALEM SAT

SALEM SAT

SALEM NET

SALEM NET

لاجئ نت

لاجئ نت
www.laji-net.net

موقع sourbusiness

موقع sourbusiness
بيع وشراء الاعلانات المبوبة

رابطة المعلمين الفلسطينين في لبنان

أرشيف المدونة الإلكترونية

يتم التشغيل بواسطة Blogger.