عاجل ***تابعونا على الموقع الجديد WWW.ALBUSS.NET ***تابعونا على الموقع الجديد WWW.ALBUSS.NET ***تابعونا على الموقع الجديد WWW.ALBUSSP.NET ***تابعونا على الموقع الجديد WWW.ALBUSS.NET
الجمعة، أغسطس 03، 2012





سـوريـا فـي ضيـافـة فلسطيـن.. فـي لبنـان


زينة برجاوي
 

هما شقيقتان فلسطينيتان، اختار أهلهما تسميتهما سوريا وفلسطين. سافرت الأولى مع زوجها الفلسطيني إلى درعا في العام 1982، في حين بقيت الثانية في مخيم برج البراجنة. وشاءت الظروف التي تمر بها سوريا حالياً، جمع الشقيقتين من جديد، بعدما جاءت سوريا إلى لبنان لإصدار أوراق رسمية، ولم تتمكن من العودة بسبب القصف على درعا، ولا تزال تقيم في منزل شقيقتها فلسطين، في انتظار معجزة ما، تخرج عائلتها العالقة تحت القصف.
ومن مخيم اليرموك، إلى مخيمات لبنان، نزح الفلسطينيون مرة جديدة. وقد سُجلت أسماؤهم في كشوف خاصة، من أجل تأمين المساعدات لهم، فجاءت الكشوف على الشكل التالي: عمر حسن منصور، البلد الأصلي: الطيرة. عنوان السكن: مخيم اليرموك، مكان الإقامة الحالية: منزل إبراهيم الشاعر. عائدة صالح عبد الغني، البلد الأصلي: صفورية، عنوان السكن: مخيم اليرموك، مكان الإقامة الحالية: منزل محمد الأشقر.
يعتبر مخيم اليرموك أكبر تجمّع للاجئين الفلسطينيين في سوريا، ويبعد ثمانية كيلومترات عن وسط العاصمة دمشق. وقد انتقل هؤلاء من نعمة مخيمات سوريا إلى بؤس مخيمات لبنان، هناك مُنحوا حق التملك، وهنا يستثنيهم القانون. وهناك لديهم الحق في العمل وهنا يُحرمون منه، لذلك يأملون العودة إلى منازلهم قريباً، وعدم البقاء في لبنان لفترة طويلة.
 
وللسوريين حصة أخرى في النزوح إلى المخيمات التي تكتظ أصلا بالآلاف منهم، لأن عدداً كبيراً من العمال السوريين يقيم في مخيمي شاتيلا وبرج البراجنة منذ سنوات، وقد استدعوا عائلاتهم للعيش معهم، فانقلبت المعادلة: استقبل السوري اللاجئ الفلسطيني إبان الاجتياح الإسرائيلي في العام 1982، وفي حرب تموز العام 2006، ثم وجد نفسه اليوم ضيفاً على تلك المخيمات. إلا أن الوضع الاقتصادي في المخيمات وموقعها الجغرافي واكتظاظها باللاجئين، لم يسمح للفلسطيني بتكريم ضيفه وتعزيزه، فاكتفى بالترحيب فيه على طريقة: «ما يصيبني يصيبك».
 

السوري وحيداً

لا إحصاءات مؤكدة حتى الساعة عن عدد اللاجئين السوريين المقيمين في المخيمات الفلسطينية، في حين أجرت اللجان الشعبية في المخيمات مسحاً يظهر نزوح ستين عائلة فلسطينية من سوريا إلى برج البراجنة، وخمسين عائلة إلى مخيم شاتيلا، وثماني عائلات إلى مخيم مار الياس، ومئة وأربعين عائلة إلى مخيم الجليل في بعلبك، بينما توزعت نحو مئة وأربعين عائلة على مخيمات الشمال.
 
ويلفت رئيس اللجان الشعبية أحمد مصطفى إلى أن الكشف الخاص بأسماء النازحين، رُفع إلى كل من وكالة «الأونروا» و«منظمة التحرير الفلسطينية» وعدد من الجمعيات المعنية بأوضاع الفلسطينيين، لتقديم المساعدات الإنسانية لهم.
وبعد جولة على مخيمي برج البراجنة وشاتيلا، تبيّن غياب المساعدات عن النازحين السوريين، فيما رفض غالبيتهم اللجوء إلى السفارة السورية في لبنان، بسبب تأييدهم الجيش السوري الحر، المنشقّ عن النظام، بخلاف اللاجئ الفلسطيني الذي تخوّله بطاقة لاجئ الحصول على المساعدات من «الأونروا».
 
يوجد في مخيم برج البراجنة العديد من السوريين النازحين من درعا وإدلب وشرق حلب، وقد أقاموا لدى عمّال يسكنون في المخيم منذ فترة طويلة، ويتقاسمون معهم منزلا بغرفتين، للتوفير في المصاريف.
علي شحادات، عامل سوري يسكن في المخيم منذ ثلاث سنوات، ويعمل في نقل البضائع لدى إحدى الشركات. كان يتشارك مع زملائه دفع الإيجار، ويرسل المال المتبقي من راتبه إلى عائلته في سوريا. اليوم اختلف الوضع بعدما استدعى العائلة للعيش معه، واضطر إلى البحث عن منزل جديد للإقامة فيه.
ولا تسمح ظروف المخيم باستقبال عدد أكبر من السكان، فهو يشهد كارثة انهيار بعض المنازل القديمة التي كانت آيلة للسقوط. لذلك، تجد العائلات أمامها خياراً وحيداً هو العيش معاً في منزل مؤلف من غرفتين.
وقد قام صاحب مبنى حديث الإنشاء في أحد أزقة المخيم، بتأجير شقق الطوابق الثلاثة، لعائلات سورية، تؤوي كل شقة أكثر من عائلة. ما دفع بعضها إلى نصب خيم فوق سطح المبنى، بسبب عدم اتساع المنزل لجميع أفرادها.
نزح أشقاء إبراهيم الثلاثة مع زوجاتهم وأطفالهم من شرق حلب منذ شهرين، بعد تعرض منازلهم للقصف، وجاؤوا إلى مخيم برج البراجنة، على اعتبار أن بدلات الإيجار فيه أقلّ كلفة. لكن النازحين، فلسطينيين وسوريين، يشكون حالياً من ارتفاع بدلات الإيجار التي وصلت إلى ثلاثمئة دولار أميركي بدل الشقة الواحدة. وحالة الاثنين هنا متشابهة، فإذا وجد الفلسطيني أقارب له في المخيم، لا يستطيع العيش معهم لضيق المكان.
 
وكان اللافت في مخيم برج البراجنة، تردّد اللاجئين السوريين في التحدث إلى الإعلام، بخلاف الفلسطيني الذي اعتاد على سرد قضيته أينما وجد في بلاد الشتات. وفي السياسة لا تعليق على كل من الموالين للنظام، والثائرين عليه.
 

لا منازل فارغة في شاتيلا

يختلف الوضع في مخيم شاتيلا. هنا، يعلن البعض تأييدهم «الجيش السوري الحر»، ويتهمون النظام بأنه وراء تدمير منازلهم، ولا يخشون الإفصاح عن أسمائهم، «لأننا سنعود إلى سوريا قريباً بعد إسقاط النظام».
يقول عبدو الذي نزح من حماه منذ ستة أشهر إنه يعيش وعائلته المؤلفة من زوجته وطفلين من راتبه الذي بالكاد يكفي لإطعام طفليه. وينتقد غياب المساعدات عن اللاجئين السوريين، مؤكداً أنه منذ وجوده في مخيم شاتيلا، لم يدق أحد بابه ليسأله ما إذا كان بجاجة إلى شيء.
 
وجاءت أديبة من حماه برفقة زوجها وعائلتها المؤلفة من أكثر من عشرة أشخاص. وتقول إنهم لا يتلقون المساعدات، بينما يعيل شابان العائلة من خلال عمل متواضع. تشيد بجيرة الفلسطينيين، لكنها تنزعج من معاملة الأطفال الفلسطينيين لأترابهم السوريين. وتؤكد أن هؤلاء يتعرضون للضرب والإهانات. ولم يعد في شاتيلا أي منزل فارغ لاستقبال اللاجئين. ويواجه اللاجئ الفلسطيني محمد عفيفي تلك المشكلة بعدما نزح من مخيم اليرموك مع عائلته، ليقيم مؤقتاً مع ابن عمه في المخيم. وحتى الساعة لم يجد منزلا للسكن فيه، فمنح نفسه مهلة أسبوع، وإلا سيضطر إلى العودة إلى سوريا والعيش تحت القصف.
السفير










أن الموقع لا يدرج أي تعليق يتضمن كلاما ً بذيئا أو تجرح على أي شخص أو جهة أو

هيئة كما لا ينشر التعليقات التي تثير العصبيات الطائفية أو المذهبية والسياسية .

تنويه أن الموقع لا ينتمي إلى أي جهة سياسية ولا محسوب على أي جهة أو تنظيم

معين .

ملاحظة : للتعليق يوجد فراغ للتعليق بإسم ضع مجهول واكتب تعليقك

وبعد ذلك ضع الكود وفي النهاية

اكبس تعليق.

الصور قابلة للتكبير عبر الضغط عليها

لمراسلتنا:
وإرسال الصور للموقع عبر الاميل
ALBASSCAMP@HOTMAIL.COM 

0 التعليقات:

محلات ابو عياش مخيم البص-03033036

محلات ابو عياش مخيم البص-03033036
اجمل واروع لوحات خشبية او لمبادير اضاءة

ناصر للكهرباء

ناصر للكهرباء
03013037

تابعونا على موقع مخيم البص الجديد

تابعونا على موقع مخيم البص الجديد
WWW.ALBUSS.COM

Translate

بحث هذه المدونة الإلكترونية

تابعونا على الفيس فوك

تابعونا على الفيس فوك
FACEBOOK AL BUSS

الصفحة الدينة

الصفحة الدينة
صلوا على رسول الله

باسل ناصر عبد الرازق

باسل ناصر عبد الرازق
باسل ناصر عبد الرازق

كنان نبيل الزنغري

كنان نبيل الزنغري
كنان نبيل الزنغري

رواد العيسى وابنه علي

رواد العيسى وابنه علي
رواد العيسى وابنه علي

علي عبد الكريم سالم

علي عبد الكريم سالم
علي عبد الكريم سالم

علي رامي الجمل

علي رامي الجمل
علي رامي الجمل

اكرام يونس العلي

اكرام يونس العلي

حسين علي شريف

حسين علي شريف

السيد اسامة بركات واولادة

السيد اسامة بركات  واولادة

احمد عبد الرحمن ابو عياش

احمد عبد الرحمن ابو عياش

اسامه محمد العبد الله

اسامه محمد العبد الله
اسامه محمد العبد الله

مختار البص

مختار البص

اسماعيل عبد الرازق

اسماعيل عبد الرازق
حفلات - أعراس - اعياد ميلاد

SALEM SAT

SALEM SAT

SALEM NET

SALEM NET

لاجئ نت

لاجئ نت
www.laji-net.net

موقع sourbusiness

موقع sourbusiness
بيع وشراء الاعلانات المبوبة

رابطة المعلمين الفلسطينين في لبنان

أرشيف المدونة الإلكترونية

يتم التشغيل بواسطة Blogger.