عاجل ***تابعونا على الموقع الجديد WWW.ALBUSS.NET ***تابعونا على الموقع الجديد WWW.ALBUSS.NET ***تابعونا على الموقع الجديد WWW.ALBUSSP.NET ***تابعونا على الموقع الجديد WWW.ALBUSS.NET
السبت، مايو 26، 2012




المفكر الإسلامي محمود ماضي : التقريب مطلب جليل فينبغي له التدقيق يا تركي الدخيل





مثل الصحافي اللامع تركي الدخيل في ما طرحه عن نسيان التاريخ الإسلامي أو تجاوزه ووصفه غير اللائق بالاجترار، لا سيما أنه تاريخ ديني يشتمل على أحداث وأقوال وسير إسلامية، كمثل الذي يريد أن يمتطي حصاناً أعمى أصمّ لا يعرف الصهيل وليس ذا نسب أصيل، لا يرى عقبات الدرب فيتعثر، ولا يقدر على المناورة في الميدان، ولا يصبر على تحمل المشقات. وكذلك مثل تركي الدخيل في الاستعانة بالآية الكريمة قوله تعالى {تلك أمة قد خلت لها ما كسبت ولكم ما كسبتم ولا تسألون عما كانوا يعملون} [البقرة/134] في غير موضعها كمثل الذي يردد كلمة غيره حين يعجز هو عن الكلام، إذ جاء استعمال الآية الكريمة هنا لتغطية فراغ نقص مادة الحقيقة من النسيج الفكري الذي طرحه الأستاذ الدخيل في مقالته التي نشرتها جريدة الوطن السعودية بتاريخ 1-5-2012، تحت عنوان: «خلافات الصحابة.. واجترار التاريخ» ما يتفق من حيث الظاهر مع طرح العلامة الأمين في كتابه (السنة والشيعة أمة واحدة) حيث كان للأخير عذره في استعمالها نظراً لصدى الإنقلاب العقائدي الصارخ الذي احدثه في الساحة الشيعية، وإن كانت استعانة السيد الصدوق الأمين بالآية من باب علم الكلام الفلسفي الذي نعتبره غريباً عن الإسلام، بل يشوه استعماله في الدين معاني الآيات الربانية ويسيء لرسول الله (#) باعتبار الآيات القرآنية كلاماً جدياً لأنه قول الله تعالى والذي ليس بعده كلام، لقوله تعالى: {إنه لقول فصل وما هو بالهزل} [الطارق 13-14] كما يسيء إلى شخص رسول الله، لأنه (#) ما كان فيلسوفاً إنما كان يقول الحقيقة صريحة كما كانت توحى إليه من ربه لقوله تعالى: {ما ضل صاحبكم وما غوى وما ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحي علمه شديد القوى} [النجم 2-5].
ثم استخف الأستاذ الدخيل بمقام أمنا عائشة عليها السلام عندما ذكر اسمها خال من الصفات، وهي زوج النبي في الدنيا وفي الجنة، وهي من أركان أهل بيت رسول الله (#) اللائي نزلت فيهن آية التطهير بقوله تعالى: {وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى وأقمن الصلاة وأتين الزكاة وأطعن الله ورسوله إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيراً} [الأحزاب/33].
وصاحبة المدرسة العظيمة في تعليم الدين لأكثر من أربعين سنة. بالأسلوب الهامشي  ذاته أتى الأستاذ الدخيل على ذكر أمير المؤمنين معاوية والصحابي المجاهد الجليل عمرو بن العاص، وكأنهم في الدين والأمة عابرو سبيل وليسوا من أعلام الإسلام ومن سادة المسلمين، واعتبر تكرار ذكرهم حيث تدعو الحاجة لدحض المفتريات التاريخية اجتراراً، وهذه صفة حيوانية نترك التعليق والرد عليه بشأنها لجمهور المسلمين.
وليعلم الأستاذ المحبوب أن الذي يدقق في التاريخ، ويقرؤه بعين المروءة والدين يجد أن علياً ومعاوية رضي الله عنهما كانا على وئام وانهما خدعا القوى السبئية وجعلا من صفين ساحة قصاص للسبئية، وأن التحكيم لم يكن تحكيماً إنما كان اجتماع الصحابة لأمر عندنا بثابت الأدلة قد استبان، ولقول قاضي قضاة المالكية أبو بكر بن العربي الثابت في هذا الشأن (العواصم من القواصم)، فلما تيقنت القوى السبئية من هذه الحقيقة وضعت خطة لقتل الثلاثة صبيحة يوم واحد في بلدانهم المتباعدة، فقتلوا في تلك الصبيحة علياً عليه السلام بالكوفة، واصابوا الصحابي معاوية بإليته بالشام، وقتلوا خارجة نائب عمرو بن العاص بمصر، وليس المجال متاحاً هنا للإسهاب في هذا الأمر.
أما عن سقيفة بني ساعدة التي ذكرها الأستاذ الدخيل وكان الصحابة سرقوا الخلافة تحت سقفها، فقد كان في تصريح العلاّمة الصدوق السيد علي الأمين القائل بأن الإمامة ليست أصلاً من أصول الدين (السنة والشيعة أمة واحدة، ص 54)، ما يتفق مع حقيقة النهج القائم على أن النبي (#) لم يوص، وان الشورى الاختيارية في الإسلام هي حقيقة ويقين، ولعل الأستاذ تركي قد استقى من روايات أبي مخنف لوط بن يحيى أو سيف بن عمر وهشام بن محمد بن السائب الكلبي ومجالد بن سعيد وأمثالهم من غلاة الشيعة الوضاعين خبر شجار مزعوم قيل انه جرى بين الصحابة فزاد الأستاذ الدخيل عليها عبارة «تفرعت عنه الطوائف» ليزيد طينة التاريخ بلة، وكذلك يوجد من الرواة السنة غلاة ومدلسون لا يأخذ ذو عقل بأقوالهم، كنا نتمنى على الأستاذ الدخيل أن يذكر لنا في مقالته أي شجار هذا الذي نشب بين الصحابة وقد ثبت في صفين أن قاتل خليفة المسلمين عثمان رضي الله عنه مالك الأشتر كان يقود جيش العراق الذي استدرجه علي (عليه السلام) من المدينة إلى العراق ثم إلى صفين، (انظر كتاب حياة الحسين بن علي، ج3، ص 13 للشيخ الإمامي باقر القرشي - ط: دار البلاغة، بيروت)، والذي جرت فيها مبارزة بين علي وعمرو بن العاص طال أمدها ثم رجع كل منهما إلى معسكره فسآل أهل العراق لم تركته يا امير المؤمين؟ فقال: كشف لي عن إسته فذكرني بالرحم فتركته. ما يدل على احتقار علي عليه السلام لهؤلاء المجرمين الذين انفصلوا عنه بعد رجوعهم خائبين في حروراء، ثم خرجوا عليه فقتلهم بالنهروان، ثم فر الباقون من معسكر النخيلة حتى غدا أمير المؤمنين علي عليه السلام بلا جند ما جعله يستعين بسرايا الشام التي كان خروجها إلى العراق لمطاردة فلول السبئية من مقررات ما سمي بالتحكيم بأذرح.
وحبذا لو يخبر الأستاذ تركي الدخيل الناس كيف كان اختلاف الصحابة، فهل الأستاذ تركي مقتنع بأن ولي الأمة بالدين علي بن أبي طالب عليه السلام يتعبد الله تعالى على ما تتعبد الشيعة الله تعالى عليه؟ فإذا كان أمره كذلك فأنا أول المتشيعين، وذلك لأن علياً أعلم الصحابة بلا منازع وأنه يحب الله تعالى والله تعالى يحبه على لسان رسول الله (#). وهل جميع الفرق السنية المستحدثة بعد اكتمال الدين وتمام النعمة الإلهية على الناس هم على عقيدة الصحابة؟
التاريخ الإسلامي لا يمكن نسيانه أو تجاوزه يا أستاذ تركي، ولكن من الممكن إصلاحه بعزل الغث عن السمين، والإضاءة على التعتيم، ورفع الغلو من سير الصالحين، وهنا مكمن الصواب في السعي لتحقيق التقريب الهادف المنشود الذي يخرج الأمة من هذا الواقع المذل. فبئس التقريب الذي يغلب الحق، ويدين الصالحين، ويملئ فراغ الحقيقة بزرع لا يوافق تربة الحقل، فلا تنبت يقطينة واحدة في حقل لا يغادره الجليد. فإن التاريخ الذي تريد أن تنساه أو تزدريه أو تتجاوزه يا أستاذ تركي ووصفت مراجعته بالاجترار، هو سيرة صحابة رسول الله (#)، أعمدة صرح النبوّة الذين قال فيهم رسول الله (#): (أصحابي كالنجوم بأيهم أفتديتم اهتديتم). ثم اننا لا نعتقد أن الشيعة وفي مقدمهم العلامة علي الأمين توافق على نسيان مصاب الحسين وأهل بيت النبوة الأطهار في كربلاء أو تجاوزها، وكذا أهل السنة أجمعين وفي مقدمهم الأستاذ تركي الدخيل لأنهم في واقع الأمر بهذا المصاب لا يزالون وإلى أن تقوم الساعة متألمين.
هذا ولقد قدمنا حقيقة ملابسات مقتل الحسن ثم مقتل الحسين عليهما السلام كما هو ثابت في شواهد التاريخ في مقالتين: الأولى بعنوان الثأر التاريخي الحاقد للشقية جعدة بنت الفاسد. («اللـــواء»: الجمعة 10-9-2010) والثانية بعنوان الحسين عليه السلام. حسين الصادقين من الأنام. («اللـــواء»: الجمعة 2 ــ 12 ــ 2011). أما إذا جاء القول بأن الأقوال والحوارات الواردة في التاريخ يمكن تجاوزها، ولكن الأحداث والوقائع لا يمكن تجاوزها، فإن هذا الكلام غير دقيق وذلك لأن العلاّمة الأمين نفسه قد نقل في كتابه المذكور أقوالاً عديدة وحوارات متنوعة من التاريخ. فلا يمكن اخراج التاريخ الإسلامي من عملية التقريب، ولا يمكن البدء بحوار ما حول التقريب قبل بناء الثقة المتبادلة مع الصادقين من علماء السنّة، ولن يتحقق أي تقريب استعماري باستعمال المشايخ ذوي الملامح السنية فقط لتزيين القاعة بالطرابيش، وحتى ولو استعملوا أولئك العائذين بالمتترسين بالسلاح، استقواءاً على قومهم، آملين بالنجاة من السؤال عن ضياع الأمانات.

الجمعة,25 أيار 2012 الموافق ٤ رجب ١٤٣٣
( اللواء )
محمود ماضي







أن الموقع لا يدرج أي تعليق يتضمن كلاما ً بذيئاً أو تجرح على أي شخص أو جهة أو

هيئة كما لا ينشر التعليقات التي تثير العصبيات الطائفية أو المذهبية والسياسية .

تنويه أن الموقع لا ينتمي إلى أي جهة سياسية ولا محسوب على أي جهة أو تنظيم

معين .

ملاحظة : للتعليق يوجد فراغ للتعليق بإسم ضع مجهول واكتب تعليقك وفي النهاية

اكبس تعليق.

0 التعليقات:

محلات ابو عياش مخيم البص-03033036

محلات ابو عياش مخيم البص-03033036
اجمل واروع لوحات خشبية او لمبادير اضاءة

ناصر للكهرباء

ناصر للكهرباء
03013037

تابعونا على موقع مخيم البص الجديد

تابعونا على موقع مخيم البص الجديد
WWW.ALBUSS.COM

Translate

بحث هذه المدونة الإلكترونية

تابعونا على الفيس فوك

تابعونا على الفيس فوك
FACEBOOK AL BUSS

الصفحة الدينة

الصفحة الدينة
صلوا على رسول الله

باسل ناصر عبد الرازق

باسل ناصر عبد الرازق
باسل ناصر عبد الرازق

كنان نبيل الزنغري

كنان نبيل الزنغري
كنان نبيل الزنغري

رواد العيسى وابنه علي

رواد العيسى وابنه علي
رواد العيسى وابنه علي

علي عبد الكريم سالم

علي عبد الكريم سالم
علي عبد الكريم سالم

علي رامي الجمل

علي رامي الجمل
علي رامي الجمل

اكرام يونس العلي

اكرام يونس العلي

حسين علي شريف

حسين علي شريف

السيد اسامة بركات واولادة

السيد اسامة بركات  واولادة

احمد عبد الرحمن ابو عياش

احمد عبد الرحمن ابو عياش

اسامه محمد العبد الله

اسامه محمد العبد الله
اسامه محمد العبد الله

مختار البص

مختار البص

اسماعيل عبد الرازق

اسماعيل عبد الرازق
حفلات - أعراس - اعياد ميلاد

SALEM SAT

SALEM SAT

SALEM NET

SALEM NET

لاجئ نت

لاجئ نت
www.laji-net.net

موقع sourbusiness

موقع sourbusiness
بيع وشراء الاعلانات المبوبة

رابطة المعلمين الفلسطينين في لبنان

أرشيف المدونة الإلكترونية

يتم التشغيل بواسطة Blogger.